منوعات

الحرارة القاتلة تضرب من جديد والعلماء يحذّرون من السنوات القادمة

أصبحت بلدة ليتون الكندية الصغيرة تحمل رقماً قياسياً قاتماً. يوم الثلاثاء، شهدت البلاد أعلى درجة حرارة على الإطلاق، في موجة حرّ غير مسبوقة تسببت في مقتل مئات الأشخاص على مدار أكثر من أسبوع وتسببت في أكثر من 240 حريقًا في جميع أنحاء كولومبيا البريطانية، معظمها لا يزال مشتعلًا.

بلغت درجة حرارة ليتون 49.6 درجة مئوية (121.3 درجة فهرنهايت)، وهو أمر مذهل بالنسبة لمدينة تضم 250 شخصًا فقط يعيشون في الجبال، حيث تكون درجات الحرارة القصوى لشهر يونيو عادةً حوالي 25 درجة. لكن في الأسبوع الماضي، كانت لياليها أكثر سخونة مما هي عليه في العادة، في منطقة يندر فيها تكييف الهواء وتم تصميم المنازل للاحتفاظ بالحرارة.

الآن حولت الحرائق الكثير ليتون إلى رماد وأجبرت سكانها، وكذلك المئات من حولهم، على الفرار.

وحذّر العلماء لعقود من الزمن من أن تغيّر المناخ سيجعل موجات الحرارة أكثر تواتراً وشدة. هذا واقع يحدث الآن في كندا، ولكن أيضًا في أجزاء أخرى كثيرة من نصف الكرة الشمالي، التي أصبحت غير صالحة للسكن على نحو متزايد.

ذابت الطرق هذا الأسبوع في شمال غرب أميركا، وطُلب من سكان مدينة نيويورك عدم استخدام الأجهزة عالية الطاقة، مثل الغسالات والمجففات – وبشكل مؤلم، حتى مكيفات الهواء – من أجل شبكة الكهرباء.

في روسيا، أبلغت موسكو عن أعلى درجة حرارة على الإطلاق في يونيو / حزيران، بلغت 34.8 درجة في 23 يونيو، ويسارع المزارعون في سيبيريا لإنقاذ محاصيلهم من الموت في موجة الحر المستمرة. حتى في الدائرة القطبية الشمالية، ارتفعت درجات الحرارة إلى الثلاثينيات. وتسعى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى التحقق من أعلى درجة حرارة على الإطلاق شمال الدائرة القطبية الشمالية، بعد أن سجّلت محطة أرصاد جوية في فيرخويانسك بسيبيريا يومًا 38 درجة في 20 يونيو.

في الهند، تضرّر عشرات الملايين من الناس في الشمال الغربي من موجات الحر. صنفت إدارة الأرصاد الجوية الهندية، الأربعاء، العاصمة نيودلهي والمدن المحيطة بها على أنها تعاني من “درجات حرارة شديدة شديدة”، مع استمرار درجات الحرارة في الأربعينيات، أي أعلى من المعتاد بسبع درجات. كما أن الحرارة، إلى جانب الرياح الموسمية المتأخرة، تجعل الحياة صعبة على المزارعين في مناطق مثل ولاية راجاستان.

وفي العراق، أعلنت السلطات عطلة رسمية في عدة محافظات ليوم الخميس، بما في ذلك العاصمة بغداد، لأن الجو كان ببساطة شديد السخونة للعمل أو الدراسة، بعد أن تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة وانهيار نظام الكهرباء فيها.

قال الخبراء إنّه كان من الصعب تحديد مدى ارتباط هذه الأحداث الجوية بالضبط، لكن من غير المحتمل أن تكون موجات الحر ضربًا على عدة أجزاء من نصف الكرة الشمالي في نفس الوقت.

في هذا السياق، لفتت ليز بنتلي، الرئيسة التنفيذية للجمعية الملكية للأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، إلى أنّ “أنظمة الضغط العالي التي نراها في كندا والولايات المتحدة، مدفوعة بشيء يسمى التيار النفاث – مجموعة من الرياح القوية جدًا التي تجلس فوق رؤوسنا، على ارتفاع حوالي 30 ألف قدم حيث تطير الطائرات،

وأوضحت بنتلي أن تكوين التيار النفاث يمنع أنظمة الطقس من التحرّك بكفاءة على طول مسارها الطبيعي من الغرب إلى الشرق. وقالت: “هذا التيار النفاث أصبح متموجًا، وعلق في ما نسميه كتلة أوميغا، لأنه حصل على شكل الحرف اليوناني أوميغا، وعندما يدخل في ذلك، فإنه لا يتحرك في أي مكان، فإنه يحجبه”. وتابعت، “لذا فإن الضغط المرتفع يتوقف لأيام أو أسابيع متتالية، وتظهر هذه الأوميغا في أجزاء مختلفة من نصف الكرة الشمالي.”

في الولايات المتحدة، حدث نفس الشيء في منتصف يونيو في الجنوب الغربي، محطمًا الأرقام القياسية في المكسيك وأماكن مثل فينيكس في أريزونا. بعد أسبوعين، تم بناء قبة من الضغط العالي فوق الشمال الغربي، وأسقطت الأرقام القياسية في واشنطن وأوريجون وجنوب غرب كندا.

وقالت بنتلي: “لذلك رأينا درجات الحرارة غير المسبوقة هذه – السجلات تحطمت ليس فقط ببضع درجات، بل تحطمت تمامًا”.

 تكرار الموجات الحرارية كل عام بحلول عام 2100

هناك قبول متزايد بين بعض القادة السياسيين بأن تغيّر المناخ هو القوة الدافعة وراء تأجيج العديد من الظواهر الجوية المتطرفة، لا سيّما لموجات الحر والعواصف.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الأربعاء إنّ “تغير المناخ يقود التقاء خطير للحرارة الشديدة والجفاف المطول. نشهد حرائق غابات شديدة الشدة تتحرك بسرعة أكبر وتستمر إلى ما بعد الأشهر التقليدية، الأشهر التقليدية من موسم الحرائق.”

ويعمل العلماء على أدوات متطورة يمكنها بسرعة تقييم مدى مساهمة تغير المناخ في حدث طقس معين.

وقال نيكوس كريستيديس، خبير الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، الذي طوّر عمليات محاكاة لإجراء مثل هذا التحليل: “لقد أجرينا دراسة إسناد سريعة للحصول على بعض الإجابات السريعة عن” ما هو دور تغير المناخ؟ ”

قامت العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، بزيادة التزاماتها مؤخرًا – بعضها بعيد المدى. لكن العديد من العلماء والناشطين يقولون إنّهم ما زالوا لا يذهبون بعيدًا بما يكفي للحفاظ على متوسط درجات الحرارة العالمية في حدود 1.5 درجة مئوية كمستويات ما قبل الصناعة. وقد تعهد قادة العالم في اتفاقية باريس لعام 2015 بالسعي لتحقيق هذا الحد من أجل درء الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ. كما حثت مجموعات المناخ كندا على زيادة التزاماتها وفطم نفسها عن النفط والغاز.

أحوال

ترجمات

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى